للبحث حول أهمية المياه في جميع مجالات الحياةproject water


    المياه على القمر

    شاطر
    avatar
    لما

    المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 11/03/2010
    العمر : 23

    المياه على القمر

    مُساهمة  لما في السبت أبريل 10, 2010 8:21 pm

    أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) العثور على كميات من المياه وصفتها بأنها "ضخمة" قرب القطب الجنوبي من القمر ما يعزز مشروع إقامة قاعدة على هذا الكوكب بعد نصف قرن تقريبا على مهام ابولو.

    وقال انطوني كولابريتي المسؤول العلمي عن مهمة "ال-كروس" (لونار كرييتر اوبزرفيشن اند سانسينغ ساتلايت) التي أتاحت هذا الاكتشاف في مؤتمر صحافي "لقد عثرنا على المياه،بكميات ضخمة".


    وأضاف مايكل وارغو المسئول العلمي عن القمر في ناسا على الأفاق الجديدة التي يتيحها هذا الاكتشاف. وقال "أننا نزيح الستار عن الأسرار الغامضة لأقرب جار لنا وفي الوقت عينه للنظام الشمسي"، مشيرا إلى أن القمر يحمل "الكثير من الإسرار".

    وأضاف أن هذا الاكتشاف "يزيد فهمنا" للقمر وللنظام الشمسي.


    وقد أطلقت ناسا الشهر الماضي صاروخا زنته 2,3 طن انفصل عن المسبار "ال كروس" منطلقا بسرعة 9000 كلم في الساعة ليصطدم بفوهة "كابيوس" القريبة من القطب الجنوبي، ومن ثم تبعه المسبار "ال كروس" لتحليل المواد المعدنية الموجودة في الحطام والشظايا التي بعثرها الارتطام قبل أن يرتطم بدوره بالفوهة.

    وخلف الارتطام حفرة عمقها بين 20 و30 مترا.


    وأوضح انطوني كولابريتي "عثرنا في الحفرة على ما يعادل عشرة دلاء من المياه على الأقل سعة كل منها 7,5 لتر " موضحا أنها مجرد نتائج أولية.


    ودفع هذا الاكتشاف إلى اختيار القطب الجنوبي لمهمة ال-كروس مستندة إلى فرضية أن الفوهات الباردة جدا المنتشرة فيه قد تختزن كميات كبيرة من الجليد. وقد تم أثبات هذه الفرضية راهنا
    Question Exclamation confused

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 5:59 am